الفتق السري او فتق السرة


 

   الفتق السري او فتق السرة

 

 

 

 ان بروز السرة الى الخارج لدى كثيرين من الاطفال عند البكاء هي علامة كلاسيكية على فتق السرة (Umbilical hernia)، وهي حالة شائعة جدا عند حديثي الولادة وحتى حوالي الأربع سنوات، لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات لان هذا النوع من الفتق من الصعب ان يختنق.

يحدث الفتق السري عندما يبرز، او ينتفخ، جزء من الامعاء من خلال منطقة ضعيفة في عضلة البطن في منطقة السرة تحديدا والفتاق السري كما ذكرنا هو حالة شائعة جدا بين الاطفال الرضع، لكنه موجود ايضا لدى البالغين.

في معظم الحالات، يغلق فتق السرة من تلقاء نفسه حتى سن السنة، الا ان الشفاء يحتاج الى فترة اطول في نحو  10% من الحالات. ففي الحالات التي لا يختفي فيها فتق السرة تلقائيا حتى سن 4 سنوات، او عندما يظهر في سن متقدمة، فمن الضروري تصحيحه بواسطة عملية جراحية، لمنع حدوث مضاعفات وخاصة عند الفتيات.

أعراض الفتق السري

يحدث الفتق انتفاخا طفيفا، او نتوءا لينا بالقرب من السرة. ويتراوح قطر النتوء، عادة، بين سنتيمتر واحد وخمسة سنتيمترات.

ومن الممكن مشاهدة الفتاق السري عند الرضع اثناء البكاء او بذل مجهود بسيط. وقد يختفي النتوء عندما يهدأ الطفل ويكف عن البكاء عندها يخف الضغط داخل جوف البطن، او عندما يستلقي على ظهره.

ولا يسبب الفتق الما عند الاطفال، عادة ولكن أحيانا منظر الانتفاخ يجعل الاهل في حالة استنفار دائمة. اما الفتق السري الذي يظهر لدى البالغين فقد يسبب شعورا بعدم الارتياح في البطن.

 

 

أسباب وعوامل خطر الفتق السري

خلال فترة الحمل، يمر الحبل السري (Umbilical cord) من خلال فتحة صغيرة في عضلة بطن الطفل. وتنغلق هذه الفتحة، عادة، قبل الولادة. لكن عندما لا تلتقي (تلتحم) العضلات بشكل تام وكامل في خط الوسط، تنشا منطقة ضعيفة في جدار البطن، يمكن ان تسبب الفتق السري عند الولادة، او في وقت لاحق من الحياة.  

اما عند البالغين، فقد يؤدي الضغط الشديد في منطقة البطن الى الفتاق السري وأسباب مختلفة تماما عن الاطفال

واجمالا، يشكل الفتق حالة شائعة جدا بين الاطفال، وخاصة الخدج، وبين الرضع منخفضي الوزن عند الولادة. وقد يحدث الفتق السري لدى الفتيان والفتيات، على حد سواء.

     

المضاعفات  

مضاعفات الفتق السري عند الاطفال نادرة جدا. حيث قد تبقى انسجة البطن محصورة في الخارج وتفشل في الاندفاع، مجددا، الى داخل تجويف البطن وهذا مرتبط بحجم فتحة الفتق. ونتيجة لذلك ينحصر الجزء من الأمعاء الخارج من الفتحة مما يؤدي الى انخفاض تزويد الدم الى الجزء المحصور، مما قد يسبب الما في السرة وضررا للانسجة وهذا ما يدعى بالفتق المختنق.

 ولا بد لنا ان نشير انحصار الانسجة وانسداد الامعاء هي اكثر شيوعا عند البالغين، وغالبا ما تستدعي اجراء عملية جراحية عاجلة للفتق، من اجل معالجة هذه المضاعفات.

التشخيص  

يمكن تشخيص الفتق بواسطة الفحص الجسدي للطفل . وللتحقق من  عدم وجود مضاعفات، من الضروري اجراء بعض الفحوص المتممة أي فحص دم او فحوص تصوير , مثل التصوير  الصوتي- Ultrasound) للبطن وذلك للتأكد ان جميع أعضاء جوف البطن هي طبيعية وهذه ضرورية لما قبل الجراحة.

علاج الفتق  

في معظم الحالات، ينغلق فتق السرة تلقائيا حتى سن سنة واحدة. وفي بعض الحالات، يمكن ان يقوم الطبيب بدفع النتوء واعادته الى داخل البطن بسهولة ، خلال الفحص الجسدي.ويقوم بتعليم الاهل للقيام بذلك اذا اقتضت الضرورة,كذلك يجب تنبيه الاهل انه يمنع منعا باتا استعال الحزام الذي يوضع على السرة كذلك يمنع وضع قطعة نقود على السرة لما لذلك من خطر اختناق الفتق وانضغاطه تحت الحزام او التسبب بالتهاب في منطقة السرة والطفل بغنى عنها

ويتم اللجوء الى اجراء الجراحة للاطفال فقط في الحالات التي يكون فيها فتق السرة كبيرا ويسبب الالم، او في الحالات التالية:

ازدياد حجم الفتق بعد سن عام او عامين

عدم اختفاء الفتق بعد سن الرابعة

انحصار النتوء او تسببه في انسداد الأمعاء

 

 ان جراحة الفتق هي من العمليات البسيطة وتسمى جراحة اليوم الواحد حيث يغادر الطفل المشفى في نفس اليوم ولكن في حالات نادرة قد يبقى الى اليوم الذي يله

يتم العمل الجراحي عن طريق فتح شق صغير في قاعدة السرة حيث يتم ادخال الأمعاء الى مكانها ثم تصحيح وتقوية النقطة الضعيفة ثم خياطة الشق واغلاقه

اختلاطات الجراحة: الاختلاطات هي نادرة ولكن نذكر منها الالتهاب في مكان الجرح  وان ينكس الفتق او يشمل خياطة الشق جزء بسيط من النتوء نعني جزء من الأمعاء وهو اختلاط نادر خاصة اذا أجريت الجراحة يأيد خبيرة.

Kamal Taoube MD-Pediatric Surgery

 meraat-magazine.com